الكشف الروحانى تعليمات أساسية أقدمها للجميع
الكشف الروحانى تعليمات أساسية أقدمها للجميع
الكشف الروحانى تعليمات أساسية أقدمها للجميع
الكشف الروحانى حتى ينهي صرح روحانى الوضعية والتشخيص السليم ينبغي أن أن تستمتع انت كمعالج بعدة شؤون منها :دقة التشخيص قبل مستهل الكشف الروحانى بالنظرة الثاقبة فيجب على المعالج الروحانى أن يستفيد من جميع الأشياء صغيرا كان أو كبيرا يهم الوضعية لانه حمل على عاتقه مسؤولية هائلة بشكل كبير فى ترقية الوجع عن الناس وعن السقماء فلا أن يكون المعالج دقيقا في ملاحظته ونظره الثاقبة وان يدون كل ضئيلة وكبيرة ترتبط ذلك العليل او الظرف اللتى يتعمل
برفقتها ولا اقصد بالكتابة لانها في مُواجهة السقيم قد كان سببا فى خسارة الثقة أن يكتب على ورقة لكن يدونها في فكره وذاكرته فإذا ما ثبت بذهنه ملاحظات وشؤون واستفهامات تتعلق الموقف لا بد له من يضعها في الحال في وعاء التقصي والتشخيص والتحري حتى يتأكد من صدق ملاحظته وسلامتها أو إخفاقه في عدم الملاحظة وعدم دقة البصر
كيف يكمل الشغل على الملاحظات خلال التشخيص وعمل الكشف الروحانى ؟
1 – النظرة الخاطفة السليمة : واقصد بالنظرة أن تكون منصتا لجميع كلمة تقال من العليل وان تنظر للعلامات الظاهرة على العليل قبل رقيته وقبل مداواته فمثلا تنظر هل هنالك إشارات ظاهرة على العليل تتعلق كالتي ظهرت على الحالية والتي صرح النبي صلى الله عليه وسلم استرقوا لها فان بها السفعة رواه مسلم .
2 – الإنصات بتروي وهدوء وعدم التسرع : ونقصد بالاستماع أن تمنح الموبوء إحتمالية للكلام كاملا عن مرضه ومشكلته لان بيان العليل عن ما ينتج ذلك بصحبته هو نمط من الدواء والتخلص مم بداخلة بجد نفسه لان بذلك الخطاب سيزيل عبئا ثقيلا ثبت على عاتقه فوقتما يعرب عن شعوره ويعرب عن ما يشتم الاذى لهو فانه سوف يكون نفيسا له عن الشيء الذي اقلق نومة .
ونصيحة لوجهة كل معالج روحاني بتقوى الله في مرضاه فأعطهم حقهم ولا تبخسهم ذلك الشيء ألا وهو من حقهم واستمع لشكوى مريضك ولا تستعجل فى الحكم علية واقتدي بالنبى أعلاه أسمى التضرع والسلام حالَما كان يسمع تظلم كل سقيم وانظروا دليلها رواية المرأة السمراء التي كانت تصرع مثلما في البخاري وغيرها من الدلائل وفوق منه فاني هنا اخص من بينهم الرقاة الذين يأخذون الأجرة على رقيتهم وهنا لانقدر ان نقول شيى على اخذ الأجرة غير أن اعترض على عدم إعطاء الموبوء الحق في زمانه ليشرح ما يحصل بصحبته واعتمد ان أسلوب وكيفية الدواء واحدة .
ولنا ملاحظات وظيفة بشأن قليل من المعالجين ومنها جلستهم للكشف والدواء مع العليل لاتستغرق زيادة عن 1/4 ساعة وأهنا نتساءل هل تلك الربع ساعة هي كافية للرقية القانونية أو هي للاستماع لشكوى الموبوء أو إنها حذر العليل وإعطائه عدد محدود من النصائح ثم يأخذون أجرا من ضمنهم والله انه لأمر مستغرب ومرفوض شرعا لذا اخواني المعالجين أعطوا السقيم حقه وأعطه من وقتك واستمع لما يقول .
هنالك امور جوهرية فى جمع الملاحظات للعليل الروحاني :
3– التحدث مع السقيم بطريقة مهذبة :
والمقصود بذاك أن يوفر المعالج واجهة للسقيم يذكره فيها بالله
وبرحمته وان الله وحط ذلك وهو القادر على إزاحته ودفعه
ويذكره بعظم التوحيد وعظم التحمل والأجر المتحقق
له إن تحمل وشكر ورضي لان ذلك سوف يكون تسلية
له وبشكل خاص إن ذكر له قليل من روايات الأنبياء والصالحين
الذين ابتلاهم الله وصبروا فإنه سيخف عنه قدر الداء
ثم تذكره بأساليب الدواء التشريعية والتحذير من السحرة
والمشعوذين وإعطائه باله عن طريقتك في الدواء
لتزرع الأمل في ذاته ثم في المؤخرة نصحه وإرشاده .
من أشكال الكشف لدى رسول الله صلى الله أعلاه و
سكون مشاهدته خلف ظهره, و نعيه شهداء مؤتة قبل مجيء خبرهم.
و من أشكال الكشف لدى الصحابة رضي الله سبحانه وتعالى
عنهم أخبا والدي بكر الصديق أبنته عائشة بموته في مرضه
الذي لقي حتفه فيه و بمولودة تولد له حتى الآن وفاته.
و أعلن عمر بن البيان و هو في البلدة قوات مسلحة المسلمين
في نهاوند, و معرفته بالكذب من الحوار , و التعجل على أهل
جمهورية دولة العراق بحكم الحجاج فيهم , و صرح عثمان رضي الله سبحانه
وتعالى عنه عن تطمح رجل أمرأة على طول الطريق ,
و صرح علي كرم الله وجهه عن قتل فتية من آل الرسول في كربلاء
. ومن أشكال الكشف لدى التابعين و من تبعهم من العارفين
ما سقي عن الإمام الشافعي في دراية حرفة الرجل فور مشاهدته ,
و سقوط خاطر خير النساج بوقوف الجنيد بالباب و دراية الجنيد بالخاطر,
و علم الجنيد بدين الولد الصغير الذي يسأله عن معنى حوار
( اتقوا فراسة المؤمن ) و اسلام الولد نتيجة لهذا.
و الكشف درجة من درجات اليقين في حق أولياء الرحمن